ضمن خطة أمنية للسيطرة على القطاع لسنوات قادمة

لقطات الأقمار الصناعية تكشف مخطط إسرائيل لتقسيم غزة

السبت ٩ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٩:٢٣ مساءً
لقطات الأقمار الصناعية تكشف مخطط إسرائيل لتقسيم غزة
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

كشفت صور الأقمار الصناعية أن الطريق الإسرائيلي الذي يقسم قطاع غزة إلى قسمين وصل إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط، وقال مسؤولون إسرائيليون إن ذلك جزء من خطة أمنية للسيطرة على القطاع لأشهر وربما لسنوات قادمة.

لقطات الأقمار الصناعية

وأظهر تحليل لشبكة “سي إن إن” لصور الأقمار الصناعية أن الطريق، الذي يبنيه الجيش الإسرائيلي ويقسم غزة إلى قسمين، وصل إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط.

تكشف صور الأقمار الصناعية، التي التقطت في 6 مارس/آذار أن الطريق الشرقي الغربي، الذي كان قيد الإنشاء منذ أسابيع، ويمتد الآن من منطقة الحدود بين غزة وإسرائيل عبر القطاع، فيما يبلغ عرضه حوالي 6.5 كيلومتر (حوالي 4 أميال). ويستهدف الخط تقسيم شمال غزة، بما في ذلك مدينة غزة، عن جنوب القطاع. ويتضمن حوالي 2 كيلومتر (1.2 ميل) طريقًا قائمًا، بينما باقي الخط الفاصل جديد، وفقًا لتحليل شبكة CNN.

رد الجيش الإسرائيلي

وأكد الجيش الإسرائيلي لشبكة “CNN”، أنه يستخدم الطريق لإنشاء موطئ قدم عملياتي في المنطقة والسماح بمرور القوات وكذلك المعدات اللوجستية. عندما سُئل عن اكتمال الطريق، قال الجيش الإسرائيلي إن الطريق كان موجودًا قبل الحرب ويتم تجديده، بسبب إتلاف المركبات المدرعة له.

غزة ما بعد الحرب

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو النقاب عن خطة، نشرتها شبكة “سي إن إن”، أمام حكومته الأمنية في 23 فبراير/شباط لمستقبل ما بعد حماس في غزة، بما في ذلك تجريد كامل من السلاح في القطاع، وإصلاح الأمن والإدارة المدنية والتعليم.

ويخشى الفلسطينيون الذين يعيشون في غزة أن تؤدي الخطط الأمنية الإسرائيلية بعد الحرب إلى المزيد من تقييد حريتهم في الحركة، متذكرين أيام الاحتلال الإسرائيلي قبل عام 2005، عندما أقيمت نقاط التفتيش بين القرى المجاورة وتم بناء الطرق لربط المستوطنات الإسرائيلية ببعضها البعض.

حقيقة ممر نتساريم

وتم تسمية “ممر نتساريم” على اسم مستوطنة نتساريم الإسرائيلية السابقة في غزة، وهو يتقاطع مع أحد الطريقين الرئيسيين بين الشمال والجنوب في غزة، وهو شارع صلاح الدين، لإنشاء تقاطع مركزي استراتيجي. ويبدو أيضًا أنه يتصل بطريق الرشيد الذي يمتد على طول الساحل، كما تظهر صور الأقمار الصناعية. وقال الفلسطينيون لشبكة CNN إنهم يتذكرون أن ما يسمى بـ “مفترق نتساريم” كان موجودًا قبل عام 2005؛ وفي ذلك الوقت، كان الوصول إليها إلى حد كبير فقط للمستوطنين الإسرائيليين.

وقال وزير شؤون الشتات الإسرائيلي، أميحاي شيكلي، لشبكة CNN، إن الطريق الجديد سيسهل على الجيش الإسرائيلي شن غارات شمال مدينة غزة وجنوبها على المنطقة الوسطى من قطاع غزة.

تقسيم غزة إلى نصفين

تُظهر سلسلة من صور الأقمار الصناعية قبل وبعد 7 أكتوبر/تشرين الأول كيف تقوم إسرائيل بتوسيع طريق قائم لبناء الممر. وقدمت شركة ماكسار تكنولوجيز الصور واستعرضتها شبكة سي إن إن، وتظهر تلك الصور أجزاء من الطريق تم تجريفها حديثًا . وتظهر صورة القمر الصناعي، التي التقطت في 6 مارس، والتي قدمتها شركة Planet Labs، أن البناء الجديد يصل إلى الساحل.

وبدأ الجيش الإسرائيلي بجرف طريق لمركباته المدرعة بعد وقت قصير من إعلان الحرب على حماس في 7 أكتوبر، وفي أعقاب هجوم الجماعة المسلحة على إسرائيل. وتظهر صور الأقمار الصناعية التي التقطت في شهر نوفمبر ظهور الخطوط، في الوقت الذي تحول فيه تركيز الجيش إلى محيط مدينة غزة، متقدمًا من الشرق. وفي أوائل أكتوبر/تشرين الأول، أمرت إسرائيل بإجلاء 1.1 مليون شخص من شمال غزة إلى جنوب وادي غزة، وهو قطاع من الأراضي الرطبة يقسم القطاع.